تاريخ الصندوق الأسود
ان سقوط الطائرات دون معرفة سبب سقوطها أحث الخبراء في عام 1953 للمجاهدة
في سبيل معرفة تلك الأسباب وبعد في عام 1954 اقترح عالم الطيران الأسترالي ديفيد وارن
صنع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات الطيران. وكان الجهاز الأول أكبر حجما من اليد ولكن
كان باستطاعته تسجيل نحو أربع ساعات من الأحاديث التي تجريداخل مقصورة القيادة وتفاصيل
أداء أجهزة الطائرة.
رفض تركيب الصندوق الأسود
في البداية رفضت سلطات الطيران الأسترالية جهاز الصندوق الأسود الذي
قام العالم ديفيد بصنعه بحجة انه "عديم الفائدة في مجال الطيران المدني"و
اطلق عليه الطيارون اسم "الاخ الكبير" على انه جهاز يتجسس على احاديثهم،
و نقل الدكتور وارن ابتكاره لبريطانيا حيث اعتبره جهاز مهم جداً لمعرفة اسباب سقوط
الطيارة.
لون الصندوق الأسود
يعتقد الكثير بأن لون الصندوق الأسود هو اللون الأسود وهذا خطأ كبير، فلونه برتقالي أو أصفر وذلك لتمييزه
بسهولة.
سبب تسمية الصندوق الأسود بهذا الاسم
ما يزال سبب تسمية الصندوق الأسود غير معروف، فقد ذكر البعض أنه سمي باللون
الأسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات. و له تسمية أخرى هي: مسجل معلومات
الطائرة.
وظيفة الصندوق الأسود
يوجد في كل طيارة صندوقان يقعان في مؤخرة الطائرة يسجلان ما يحدث في الطائرة طول فترة سفرها.
الصندوق الاسود الاول:
وظيفته حفظ البيانات الرقمية و القيم الفيزيائية مثل الوقت و السرعة
و الاتجاه.
الصندوق الأسود الثاني:
وظيفته تسجيل الاصوات من مشاحنات
، استنجاد ، حوارات
محتويات الصندوق الأسود
تحفظ هذه الأجهزة في قوالب متينة للغاية مصنوعة من مواد قوية،، تحيط بها
مادة عازلة لتتحمل صدمات، ولتتحمل حرارة تفوق الدرجات العليا وتتكون قطع التسجيل
فيها عادة من مادة عازلة تحميها من التعرض من مسح المعلومات المسجلة عليها وكذلك من
العطب والتآكل من جراء مياه البحر لمدة 30 يوما. ويبلغ سعره من 30 إلى 85 ألف دولار
تقريبا.
خصائص الصندوق الأسود
مدة التسجيل في الصندوق الأسود
تتراوح مدة التسجيل من 30 إلى 120 ساعة
مقاومة ضغط الماء
الى حد عمق 5000 متر أي ما
يعادل 20000 قدم
البطاريات
تدوم صلاحية البطاريات في الصندوق الأسود الى حد 6 سنوات
مدة بقاء المعلومات
طويلة حيث يتم تخزين المعلومات على شريط مغنطيسي بالتقنية
القديمة لضمان عدم تلفه و تأثره بالاشعاعات الكهرومغناطيسية.
تحمل الصندوق الأسود للصدمات
يتحمل الصندوق الأسود صدمات تصل الى قوة مقدارها 3400 نيوتن. و يتحمل إسقاط
ثقل معدني يزن 230 كغ فوقه من ارتفاع 3.5 متر.
رغد توفيق عبدالله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق