الطمر الصحي للنفايات‎

. . هناك تعليقان (2):

ما هو الطمر الصحي ؟

الطّمر الصحي للنفايات يتم التخلص من نسبة كبيرة من النفايات في بعض البلدان بواسطة هذه الطريقة، و ذلك في المناطق التي يتوفر فيها مِساحاتٌ واسعةٌ من الاراضي البعيدة عن أماكن التجمعات و الأنشطة السكانية ، و يتم فيها طمر النفايات التي لا يمكن تدويرها ، أو تحليلها إلى دبال (كمبوست)، أو الرماد الناتج عن عمليات الحرق، و ذلك بعد تقليل حجمها إلى الحد الأدنى الممكن.

على أي عمق يتم طمر النفايات ؟

 يتم طمر النفايات بطبقة من التربة لا يقل سمكها عن ١٥ سم، و يجب عزل المِكبّ عن خزانات المياه الجوفية بطبقةٍ عازلة من الإسمنت أو الطين ، أو نوع خاصّ من البلاستيك ، و من الممارسات الخاطئة في هذه الطريقة أن تذكر النفايات دون فرزها؛ ما يتسبب في مشاكل بيئية ، فإن بعض المواد المطمورة يحتاج آلاف السنين حتى تتحلل ، مثل البلاستيك،  كما ان سرعة امتلاء المِكبات قد يحولها إلى مصدر للروائح و المكاره الصحيّة .

إعادة إستخدام النفايات

و هي إحدى الإستراتيجيّات المهمّة في جودة إدارة النفايات ، و يقصد بها إعادة استخدام المنتجات التي استخدمت بشكل أولي سواء للغرض نفسه ، أو لغرض آخرمختلف لإطالة عمر الاستهلاك.

فوائد إعادة إستخدام النفايات

و لهذه العملية فوائد اقتصادية و بيئيّة ؛ لأنّها تعمل على تقليل كَمِيَّة النفايات الناتجة في المجتمع، و تقليل الكلفة الاقتصادية لجمعها و التخلص منها .

أمثلة على إعادة استخدام النفايات

1-إعادة استخدام الاكياس البلاستيكية أكثر من مرة .
2- إعادة تجديد الأثاث المنزلي .
3- استخدام العبوات البلاستيكية الفارغة لعمل تحف فنية ، و زراعة أشتال الزينة.
4- استخدام عجلات السيارات لعمل سياج لحديقة المنزل أو لعمل مراجيح و مقاعد.
5- اعادة تصنيع المواد الغذائية التالفة أو ما تبقى منها و اضافة المواد اللآزمة لها بهدف تسميد الأرض التي بحاجة للمعادن و الأملاح اللآزمة لنمو النبات.
6- اعادة تصنيع الاطارات و بخاصة الاطارات المطاطية بدل من حرقها، اذ أن مقدار الأكاسيد و السموم التي تنتج من حرق تلك الاطارات يسبب تلفا كبيرا في طبقة الأوزون اضافة الى التلوثات التي هي بغير الحسبان.

سارة مجدي دعيبس

هناك تعليقان (2):

  1. أحبك على هذا المجهود الكبير

    ردحذف
  2. تعجبني هذه المعلومات المفيده والنصائح المهمة والرائعة جدا 😉😉👩‍🏫👩‍🎓

    ردحذف

بحث داخل الموقع

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية